الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

إدارة البعثات

تمديد البعثة

 

من البيانات الأساسية التي يتضمنها قرار الابتعاث مدة الابتعاث حسب الدرجة العلمية المبتعث من أجلها (ماجستير، دكتوراه ، زمالة .. الخ ) .

 

وقد حددت المادة السابعة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات مدة الابتعاث على النحو الآتي :

1- سنة لدراسة اللغة ويجوز لمجلس الجامعة أن يجعلها سنتين إذا تطلب الأمر ذلك.

 2- سنتان للماجستير .

 3- ثلاث سنوات للدكتوراه أو ما يعادلها في كل التخصصات ما عدا الطب فتحدد مدة دراسته وفقاً لنظام البلد الذي يدرس فيه المبتعث.

 

إلا أن المادة العاشرة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات أجازت تمديد البعثة إذا تطلب الأمر ذلك ، حيث نصت على أنه : " يجوز لمجلس الجامعة تمديد فترة الابتعاث الأصلية في الداخل والخارج سنة واحدة للماجستير، وسنتين للدكتوراه والزمالات الطبية، بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب، كما يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب إضافة سنة أخرى حداً أقصى لكل مرحلة بعد تقديم المبررات المقنعة لذلك. وبالنسبة للابتعاث للخارج يلزم أن يؤيد رأي المشرف على دراسة الطالب من الملحق الثقافي " .

 

        وهذا لا يعني أن التمديد حق مكتسب للمبتعث لا بد من الحصول عليه، كلا. بل لا يُلجأ إليه إلا عند الضرورة وبقدر الحاجة بناء على توصية من المشرف الدراسي على المبتعث وتأييد الملحق الثقافي السعودي في بلد الابتعاث وموافقة مجلسي القسم والكلية ولجنة الابتعاث والتدريب ومجلس الجامعة .

 

        فعلى المبتعث أن يبذل غاية الجهد في الدراسة والتحصيل لينتهي من الحصول على الدرجة المبتعث من أجلها في المدة الأصلية المحددة في قرار ابتعاثه .. وإذا اضطر إلى التمديد لظروف دراسية كتغيير المشرف أو تغيير خطة الدراسة أو ظروف صحية مثبتة بتقارير طبية أو ظروف أسرية حالت بينه وبين التحصيل والدراسة أو طبيعة الدراسة .. فحينئذ يتقدم بطلب تمديد للبعثة إلكترونيا موضحا فيه مبررات طلب التمديد والأسباب التي أدت إلى تأخره في الدراسة وإرفاق المستندات التي تدعم طلبه.

 

مع ضرورة إرفاق خطاب رسمي ومعتمد من المشرف الدراسي بالمؤسسة التعليمية التي يدرس بها يتضمن تقريرا دراسيا عن المبتعث منذ تسجيله بالجامعة وحتى تاريخه موصيا بضرورة التمديد موضحا أسبابه والمدة المطلوبة والتاريخ المتوقع للتخرج .

 

وإذا كان التمديد لفترة اللغة فيرفق خطاب من المعهد الذي يدرس به يوضح فيه الفصول التي درسها وعدد الساعات الأسبوعية ونتائج اختباراته .. مع ضرورة إرفاق شهادة آخر نتيجة لاختبار التوفل أو الآيلتس . وإذا لم يدخل المبتعث أحدا من تلك الاختبارات، فيرفق خطاب من المعهد يوضح الدرجة الحاصل عليها في آخر اختبار وما يعادلها في اختبار التوفل أو الآيلتس ، مع بيان الدرجة المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا بالجامعة .

 

ويتم تقديم طلب تمديد البعثة إلكترونيا بنفس الطريقة المشار إليها في تقديم طلب الاستمرار في البعثة ويسير بنفس الخطوات حتى يصدر قرار التمديد .

 

وعلى المبتعث أن يتقدم بطلب تمديد البعثة بمدة كافية قبل تاريخ نهاية البعثة لا تقل عن أربعة أشهر حتى لا يتعرض لإيقاف مخصصاته بسبب تأخر موافقة المجالس واللجان المختصة على التمديد وهو أمر يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى شهرين أو ثلاثة في بعض الأحيان .

 

علما أن المبتعث لا يستطيع الحصول على تذاكر سفر ذهاب وإياب لقضاء الإجازة السنوية إذا كانت المدة الباقية من بعثته أقل من ستة أشهر .

 

وإدارة البعثات من خلال برنامج المتابعة تقوم بإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني إلى المبتعث قبل نهاية فترة ابتعاثه بمدة لا تقل عن أربعة أشهر توضح له المدة المتبقية له من بعثته وتطلب منه تقديم طلب تمديد البعثة إذا كان محتاجا لذلك مع إيضاح الأسباب والمبررات .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/12/2011 2:14:49 PM