الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

إدارة البعثات

الاستمرار في البعثة (ترقية البعثة)

 

من البيانات الأساسية التي يتضمنها قرار الابتعاث الدرجة العلمية المبتعث من أجلها (ماجستير، دكتوراه ، زمالة .. الخ ) وغالبا ما تكون مسبوقة بدراسة اللغة الإنجليزية أو لغة البلد محل الدراسة كالألمانية أو الفرنسية ... الخ ..

 

وجامعة الملك عبدالعزيز تشترط للاستمرار في البعثة لدراسة مرحلة دراسية أخرى كالماجستير بعد اللغة لمن ابتعث بقبول اللغة ولم يكن لديه قبول للماجستير، أو مرحلة أعلى كالدكتوراه بعد الماجستير أو التخصص الدقيق بعد الزمالة أن يتم الحصول على قبول توافق عليه الجامعة ويُنص على ذلك في قرار الابتعاث .

 

وقد منحت الجامعة المبتعث فترة ثلاثة أشهر بعد الانتهاء من المرحلة الحالية التي هو فيها للبحث عن قبول لمرحلة أخرى أو أعلى حسب قرار اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالجامعة الصادر بهذا الشأن. إلا أنه ينبغي عليه أن يقوم بالبحث عن قبول قبل الانتهاء من المرحلة التي هو فيها استباقا للوقت ومراعاة لمواعيد التقديم على المؤسسات التعليمية للحصول على قبول .

 

        فإذا انتهى المبتعث من مرحلة اللغة مثلا وحقق المعدل المطلوب في كفاءة اللغة من قبل المؤسسات التعليمية في بلد الابتعاث أو بلد آخر، وحصل على قبول فإنه يتوجب عليه تقديم طلب استمرار بعثة، وهو عبارة عن طلب يتم إنشاؤه من قبل المبتعث يطلب فيه الموافقة على الاستمرار في البعثة لدراسة مرحلة أخرى أو أعلى .

 

ويكون ذلك إلكترونيا عبر بوابة الابتعاث الإلكتروني ضمن خدمات الإدارة الإلكترونية بموقع الجامعة (أنجز) حيث يتم ذلك بالضغط على أيقونة (ابتعاث) يظهر تحتها أيقونة (إنشاء طلب) بالضغط عليها تظهر شاشة في الجهة اليسرى يوجد بها عبارة : اختر الإجراء المطلوب .. وبالضغط على القائمة المنسدلة يظهر بها عدة خيارات ومن ضمنها (استمرار بعثة) بالضغط عليها تفتح صفحة جديدة بها استمارة استمرار في البعثة يتم تعبئة الحقول الفارغة بالمعلومات المناسبة وإرفاق المستندات المطلوبة ثم إرساله إلى الملحقية الثقافية السعودية لإبداء الرأي حيال الطلب، ثم إرساله إلى إدارة البعثات والتي بدورها تقوم بالتأكد من استيفاء الشروط واستكمال الإجراءات والمستندات والاطلاع على رأي الملحقية حيال ذلك ثم يتم إرساله إلى الرئيس المباشر (رئيس القسم) لعرضه على مجلس القسم وبعد الموافقة واعتماد المحضر وإرفاقه بالطلب يتم  إرساله  إلى رئيس الجهة لعرضه على مجلس الكلية (اللجنة الثلاثية) وبعد الموافقة واعتماد المحضر وإرفاقه بالطلب يتم إرساله إلى إدارة البعثات ليتم التأكد من صحة الإجراءات واستيفاء الشروط وإرفاق كافة المستندات المطلوبة ، ثم يتم إرساله لأمين اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب لعرضه على اللجنة وبعد الموافقة يتم إرساله للمشرف على إدارة البعثات لإرساله إلى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والذي بدوره يرفعه لمعالي مدير الجامعة ليعتمده نيابة عن مجلس الجامعة ، وكل ذلك يتم إلكترونيا .

 

        وينبغي أن يعلم المبتعث أن جميع معاملاته يجب مرورها على الملحقية الثقافية السعودية ببلد الابتعاث للاطلاع عليها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها إما بإنهائها من قبلهم إذا كان الأمر يتطلب ذلك كإصدار تذاكر سفر لقضاء الإجازة السنوية أو لإبداء الرأي حيالها إما بالتأييد أو عدم التأييد كتمديد البعثة أو تغيير الجامعة ... كما نصت على ذلك الأنظمة واللوائح الخاصة بالابتعاث ، وبالتالي فإن علاقة المبتعث تكون مباشرة مع الملحقية الثقافية السعودية ببلد الابتعاث .

 

        وعدم الإلتزام بذلك يؤدي إلى تأخر البت في طلبه أو معاملته ، لأن الجامعة لن تنظر في أي معاملة ما لم تستوفِ الشروط والإجراءات ومن ضمنها رأي الملحق الثقافي السعودي ببلد الابتعاث .

 

وإدارة البعثات بجامعة الملك عبدالعزيز راعت هذا الأمر عند تصميم نظام الابتعاث الإلكتروني فربطت جميع طلبات ومعاملات المبتعث بالملحقية الثقافية السعودية في بلد الابتعاث لاتخاذ اللازم حيالها، حرصا منها على سلامة الإجراءات وسرعة البت في المعاملات .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/12/2011 2:13:19 PM