الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

إدارة البعثات

ملحوظتان مهمتان

 

الأولى : ينبغي التأكد من أن المؤسسة التعليمية التي سيتم مراسلتها أنها من ضمن المؤسسات التعليمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي وموصى بالدراسة بها، وذلك إما بالتواصل مع الملحقية الثقافية في البلد الذي به تلك المؤسسة التعليمية ، أو بالدخول على موقع وزارة التعليم العالي والبحث في قائمة الجامعات الموصى بها . وينبغي مراجعة موقع إدارة البعثات لمعرفة الجامعات المعتمدة من قبل الجامعة في بعض الدول .  وذلك حتى لا يفاجأ الموظف بعد عناء المراسلات وتحمل التكاليف المالية التي تتطلبها تلك المراسلات وتلك المؤسسات برفض طلب الابتعاث لأن القبول من مؤسسة تعليمية غير موصى بها من قبل الوزارة ، أو غير موجودة في قائمة الجامعات المعتمدة من قبل الجامعة ، وبالتالي يضيع وقته وجهده بلا فائدة . 

 

الثاني : ينبغي إعطاء فترة كافية بين تاريخ الحصول على القبول وتاريخ بدء الدراسة ليتمكن المرشح للابتعاث من استكمال كافة إجراءات الابتعاث والسفر إلى مقر الدراسة بوقت كافٍ يتمكن من خلاله من إنهاء إجراءات الوصول وفتح ملف بالملحقية وعمل الترتيبات اللازمة للسكن وتسجيل الأولاد في المدارس. وهذا أمر يغيب عن أذهان الكثير من المبتعثين مما يسبب لهم حرج وإرباك لقرب موعد الدراسة وعدم اكتمال إجراءات الابتعاث.

 

والسبب في ذلك هو أن الجامعات ترسل استمارات يتم تعبئتها من قبل المرشح للابتعاث ومن ضمن تلك المعلومات تاريخ بداية الدراسة..فالبعض يختار أقرب تاريخ  قد يكون في بعض الأحيان بعد شهر أو شهرين..حرصا منه على السرعة في السفر وبدء الدراسة .. وهذه مدة غالبا لا تكون كافية في إنهاء إجراءات الابتعاث والسفر لارتباط ذلك بموافقة مجالس ولجان وحجوزات الطيران واستخراج التأشيرات، وترجمة المستندات والمصادقة عليها وإجراء الفحوصات الطبية وغير ذلك .

 

ولقصر المدة وضيق الوقت قد يضطر إلى تأجيل موعد الدراسة لأكثر من مرة، خاصة أن البعض عندما يطلب التأجيل يطلبه لمدة أسبوع أو أسبوعين خشية أن يلغى قبوله، وقد يقع في حرج مع تلك المؤسسة التعليمية بكثرة التأجيلات ويفقد المصداقية.

 

لذا فإننا نوصي كل راغب في الابتعاث بمراعاة هذه الأمور وأن يحرص أن تكون المدة بين البدء في إجراءات الابتعاث وتاريخ بداية الدراسة كافية للانتهاء من استكمال إجراءات الابتعاث والسفر .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/10/2011 2:22:38 PM